samedi 18 juin 2011

COMMUNIQUE AMDH SECTION FES

الجمعية الـمـغـربـيـة لحـقـوق الإنـسـان – فرع جهة فاس –
عدد : 101/011
فاس في 18/06/2011
بيان:
يدين بشدة الأحكام الصادرة عن المحكمة الابتدائية ببوعرفة، في حق مناضلي الحركة الاجتماعية؛ وفي مقدمتهم الصديق الكبوري ومحجوب شنو،و يعتبرها محاكمة سياسة ، ويطالب بالإطلاق الفوري لسراحهم
تابع المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة فاس تطورات ملف اعتقال مناضلي الحركة الاحتجاجية و الاجتماعية ببوعرفة ، و في مقدمتهم الصديق الكبوري و محجوب شنوا مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، و التي انتهت بإصدار أحكام جائرة في حقهم تراوحت ما بين سنتين و النصف و ثلاثة سنوات .
و حسب ما يتوفر عليه المكتب الجهوي من معطيات و معلومات أكيدة ، حول أطوار التي قطعتها محاكمة 17 يونيو 2011 ،و التي غابت فيها كل الشروط المحاكمة العادلة ، و المتمثلة في الانزال المكثف للقوات العمومية ورجال الأمن خارج و داخل قاعة ، و إلزام المتهمين رغم وضعهم الصحي المتردي بالمثول واقفين لمدة تزيد 12 ساعة ، و رفض كل الطلبات العارضة للدفاع وجميع الدفوعات الشكلية قبل الدخول في المناقشة ، رغم الطعون المتعددة التي قدمها الدفاع بخصوص محاضر الضابطة القضائية ، و من ضمنها: انتفاء حالة التلبس، التعذيب الذي تعرض له الشباب وعدم اطلاعهم على المحاضر قبل التوقيع، خرق المساطر القانونية عند الاعتقال والاستنطاق وانجاز المحاضر، بما في ذلك عدم إخبار كل العائلات بأمر الاعتقال .
و بناء على ما تم التطرق إليه ، فإن المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة ،و انسجاما مع مواقفه الثابتة ، و التزامه المبدأي بالوقوف مع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ، يعلن للرأي العام البيان التالي :

1. يحي عاليا ساكنة بوعرفة و عائلات المعتقلين عن صمودهم وإيمانهم الراسخ بعدالة قضيتهم ، و مؤكدا مشروعية احتجاجاهم السلمي من أجل حقوقهم المشروعة.

2. تضامنه مع المعتقلين العشرة ببوعرة ، معلنا على انخراطه المسؤول في كل المعارك النضالية المشروعة التي تعتزم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان جهة وجدة إنجازها في هذا الشأن .

3. إدانته الشديدة للأحكام الصادرة عن المحكمة الابتدائية ببوعرفة، ضد مناضلي الحركة الاجتماعية؛ وفي مقدمتهم الصديق الكبوري ومحجوب شنو ، و يعتبرها محاكمة سياسية بامتياز ، و يطالب بالإطلاق الفوري لسراحهم .


4. استكاره الشديد عن الاعتداءات العنيفة و الحصار و المضايقات و الاستفزازات التي يتعرض لها سكان بوعرفة من طرف مختلف القوات ألأمنية من أجل مصادرة حق المواطنين و المواطنات من التعبير و التظاهر السلمي ، و يعتبرها انتهاكات صريحة لكل المواثيق الدولية و للمقومات الأساسية التي تضمن الحرية و الكرامة و المواطنة و الديمقراطية.

عن المكتب الجهوي : الرئيس

أولاد عياد محمد

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire